iLCODE




جديد صور و تفاصيل مهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2012


جديد صور و تفاصيل مهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2012


جديد صور و تفاصيل مهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2012
نجوم و فن

يحتفي مهرجان مراكش الدولي للفيلم، في ثاني أيامه، بمئوية السينما الهندية، ضمن فعاليات دورته الثانية عشرة التي انطلقت أمس الجمعة، بحضور النجم الهندي الكبير "أميتاب باتشان" الذي يُلقبه المغاربة بـ"الشاعر" الذي تفاعل مع الجمهور الذي أصر على تحيّته أثناء مروره على البساط الأحمر للمهرجان، أمس الجمعة، رغم الزخات المطرية التي هطلت على المدينة الحمراء، طيلة يوم أمس.

ويحتضن قصر المؤتمرات بمراكش، مساء اليوم، حفل تكريم سينما "بوليود" إيذانا بانطلاق الاحتفالات بمئوية تأسيسها، بعد أن كان فيلم "راجا هاريشاندرا" الذي أنتج في سنة 1913 أول فيلم هندي صامت ينتج بـ"بوليود" الهند.



ويحضر أزيد من 33 فنانا ووجها سينمائيا من نجوم "بوليود" إلى هذا التكريم، يتقدمه النجم الأسطوري في الهند "أميتاب باتشان" وكذا صاحب الصيت الذائع الممثل والمخرج "شاه شاروخان"، مع تكريم وجوه بارزة ببصمتها في السينما الهندية، مثل المخرج والمنتج "ياش شوبرا" الذي حرصت مؤسسة المهرجان على عرض آخر أفلامه "حتى آخر أنفاسي" ضمن فقرات التكريم اعترافا بعطاءاته في مسار السينما الهندية.

وأكد النجم الهندي "شاه روخان" ضمن ندوة صحافية، صباح اليوم السبت، أنه "سعيد بالحضور إلى المغرب الذي احتفى به السنة الماضية وكرمه، ليعود من جديد إلى هذا البلد الجميل الذي يُكرم سينما بلده الهند".



من جهته اعتبر عرّاب السينما الهندية "أميتاب باتشان" أنه سعيد "بالتواجد بالمغرب من جديد، وسعيد أكثر بحفاوة المغاربة ومهرجانهم المُنظم" حسب وصفه.

ووجد احتفال المغرب بسينما "بوليود" صدا كبيرا في الصحف الهندية الصادر أمس الجمعة، حيث كتبت اليومية الهندية "هندوستان تايمز" أن المغرب سيتحول إلى عاصمة السينما الهندية خلال المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الثانية عشرة"، وأضافت ذات الصحيفة الواسعة الانتشار بالهندي "أن مومباي ستحتل مكانتها كعاصمة للسينما الهندية بالمغرب الذي يستضيف عددا كبيرا من المخرجين والسينمائيين".



ومعلوم أن السينما الهندية انطلقت مع بداية القرن الماضي، بعد أن كان أول فيلم أنتج في "بوليود" هو "راجا هاريشاندا" سنة 1913، والذي أنتجه "دادا ساهب فالكي"، مع تطور ملحوظ عرفته هذه السينما العريقة مع بداية ثلاثينيات القرن الماضي، حيث تطور صناعة السينما الهندية بعد أن أصبحت تنتج أزيد من مائتي فيلم في السنة، مما جعل هذا التراكم يعود بالإيجاب على مستوى المضمون والصورة بعد أن أنتجت "بوليود" أول فيلم هندي مُلون سنة 1937 بعنوان "كيسان كانيا" الذي أخرجه "أردشير إيراني".

وتطورت السينما الهندية بشكل كبير مع حلول خمسينيات القرن الماضي، وبروز الأفلام الرومنسية المصحوبة بالموسيقى التي اشتهرت بها سينما "بوليود" والرقص المُترف، مع التركيز على أفلام الميلودراما،التي برزت بشكل كبير مع ممثلين ناجحين في تلك الفترة مثل "كان ديف أناند" و"ديليب كومار" و"راج كابور" و"نوتانا ومادوبلا".

وتوال هذا التطور حتى بداية التسعينيات، وبداية الألفية حينما تطورت السينما الهندية بشكل كبير لتدخل العالمية من أبوابها الواسعة بأفلام تجارية حققت أرقاما فلكية في المداخيل وزاحمت سينما "هوليود".



تشكيلة صور جديد صور و تفاصيل مهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2012

أخبار ذات صلة

sanaa بواسطة < <
احلى صور الممثل شاه روووووووووووووعة
رد :جديد صور و تفاصيل مهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2012 - 09/02/2014 - 15:22:20 < <


التعليقات


الإسم

الإيميل


أقسام المقالات

أقسام المطبخ


أخبار مختارة
... القنوات الناقلة لمباراة

... القنوات الناقلة لمباراة الجزائر ومالاوي من التصفيات النهائية لكأس إفريقيا بالمغرب 2015 - Supersport الجنوب الافريقية

... التشكيلة المحتملة للمنتخب

... التشكيلة المحتملة للمنتخب الجزائري امام نضيره الملاوي في ملعب مصطفى تشاكر اليوم الأربعاء 15/10/2014 من التصفيات

... توقيت مباراة الجزائر

... توقيت مباراة الجزائر ومالاوي اليوم الأربعاء 15/10/2014 من التصفيات النهائية لكأس إفريقيا بالمغرب 2015 10:30 مساءاً

... حقق المنتخب الجزائري

... حقق المنتخب الجزائري اليوم 11/10/2014 فوز مهم خارج القواعد على منتخب ملاوي ضمن تصفيات كأس أمم

... بطاقات تهنئة مكتوب

... مع إقتراب دخول السنة الميلادية الجديدة 2015 نقدم لك من يبحث عن بطائق كريسماس 2015 جاهزة